منتديات العروة الوثقى

اهلا وسهلا بكم في العروة الوثقى

منتديات العروة الوثقى


    ما الذي يفعله دماغ الإنسان؟

    شاطر
    avatar
    معاً نحو الشمس
    مشرف منتدى المواضيع العلمية مشرف منتدى المواضيع الحوارية
    مشرف منتدى المواضيع العلمية                        مشرف منتدى المواضيع الحوارية

    عدد المساهمات : 198
    نقاط : 292
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    ما الذي يفعله دماغ الإنسان؟

    مُساهمة من طرف معاً نحو الشمس في 2009-12-16, 14:46

    الدماغ أهم جزء من جسم الإنسان .إنه الجزء الرئيسي من الجهاز العصبي المركزي .و يحتوي الجهاز العصبي في الإنسان على حوالي (13)بليون(مليار)خلية عصبية ,منها حوالي (10)بلايين خلية في الدماغ ,و يبلغ وزن دماغ الإنسان حوالي(1.4)كغ,و يتحكم الدماغ بجميع نشاطات الجسم مثل النشاطات الخاصة بالنظر و النوم و الحركة و الهضم و التنفس...إلخ.و تتلقى خلايا الدماغ العصبية رسائل من أعضاء الحس ,و يحلل الدماغ هذه الرسائل ثم يقرر العمل الذي تقوم به الأعضاء ,و بعد ذلك يبعث إشارات إلى العضلات و غيرها من أعضاء الجسم .

    و ينقسم دماغ الإنسان إلى ثلاثة أجزاء رئيسية :المخ و المخيخ و النخاع المستطيل .و المخ هو أكبر الأجزاء الثلاثة و ينقسم بدوره إلى نصفين دماغيين يسمى السطح الخارجي لها اللحاء أو القشرة ,و تسمى مناطق مختلفة من النصفين الدماغيين بالفصوص .و تقع الفصوص الأمامية خلف الجبهة مباشرة حيث حيث تجري عمليات التفكير و الحكم على الأشياء و تعليلها .و خلف الفصوص الجبهية أو الأمامية تقع الخلايا التي توجه كل حركة الجسم .و النصفان الدماغيان يحتويان على مادة رمادية و مادة بيضاء.

    و المخيخ هو ثاني أكبر الأجزاء الثلاثة للدماغ و يقع في الجزء الخلفي من الجمجمة تحت المخ .و ينسق المخيخ الحركة الطوعية للإنسان و توازنه .لإغذا تعرض المخيخ للإصابة قد لا يمكن للمرء أن يمشي باستقامة أو الوقوف منتصباً.

    و النخاع المستطيل هو الجزء الثالث من دماغ الإنسان و يبلغ حجمه حجم الجزء الأعلى من إبهام اليد.و يقع النخاع المستطيل في المنطقة العليا من النخاع الشوكي .و هو ينظم عمليات التنفس و الهضم و خفقان القلب و انقباض الأوعية الدموية .

    و الجزء الأيسر من الدماغ يوجه الأجزاء اليمنى من الجسم و العكس صحيح .و الدماغ محمي بغطاء من العظم السميك يسمى الجمجمة .غير أن الدماغ يمكن أن يصاب بضربات حادة على الجمجمة أو إذا انقطع تزويد خلاياه بالأوكسجين ,لذلك فإن من الضروري حماية الدماغ من الإصابات .

    و تستطيع بعض الأمراض أو العقاقير الطبية تغيير وظائف الدماغ ,مما يؤدي إلى تغييرات ملحوظة في السلوك .و مثل هذه الاضطرابات تسمى الأمراض العقلية .و الدماغ بحاجة إلى العناية الجيدة به لأنه أهم جزء في جسم الإنسان.


    _________________
    الحياة شمعة قصيرة الأجل
    avatar
    العروة الوثقى
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 457
    نقاط : 805
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    رد: ما الذي يفعله دماغ الإنسان؟

    مُساهمة من طرف العروة الوثقى في 2009-12-16, 18:24

    و
    ينقسم دماغ الإنسان إلى ثلاثة أجزاء رئيسية :المخ و المخيخ و النخاع
    المستطيل .
    لتلاتة عندي مضروبين
    .
    اي محدى يضحك
    عقلي يوزن بلد
    هههههههههههههههههههه
    اي لكان
    شكرا على المعلومات القيمة

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-16, 23:24