السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للإمام ( ) تراث رائع ، خاض في جملة منه مجموعة من البحوث الفلسفية والمسائل الكلامية التي مُنيت بالغموض والتعقيد ، فأوضحها ( ) ، وبيَّن وِجهة الإسلام فيها ، ونعرض فيما يلي لبعض ما أُثِر عنه :
في معنى ( التَّوحِيد ) :
وعَرَّض (
) في كثير من كلامه إلى توحيد الله ، فَبيَّنَ حقيقته وجوهره ، وفَنَّد
شُبَه المُلحدين وأوهامهم ، ونعرض فيما يلي لبعض ما أُثِر عنه :
أولاً : قال ( ) :
( أيُّها النَّاس ، اتقوا هؤلاء المارقة الذين يُشبِّهون الله بأنفسهم ،
يضاهون قول الذين كفروا من أهل الكتاب ، بل هو الله ليس كمثله شيء ، وهو
السميع البصير ، لا تدركه الأبصار ، وهو يدرك الأبصار ، وهو اللطيف الخبير
.
استخلص الوحدانية والجَبَروت ، وأمضى المشيئة ، والإرادة ، والقدرة ،
والعلم بما هو كائن ، لا منازع له في شيء من أمره ، ولا كُفو له يعادِلُه
، ولا ضِدّ له ينازعه ، ولا سَمِيّ له يشابهه ، ولا مثل له يشاركه .
لا تتداوله الأمور ، ولا تجري عليه الأحوال ، ولا ينزل عليه الأحداث ، ولا
يقدر الواصفون كُنهَ عظمته ، ولا يخطر على القلوب مَبلغ جبروته ، لأنه ليس
له في الأشياء عديل .
ولا تدركه العلماء بألبابها ، ولا أهل التفكير بتفكيرهم إلا بالتحقيق ،
إيقانا بالغيب لأنه لا يوصف بشيء من صفات المخلوقين ، فذلك الله لا سَمِيّ
له ، سبحانه ليس كمثله شيء ، وهو السميع البصير ) .
وحذّر الإمام ( ) من تشبيه الخالق العظيم بعباده ، أو بسائر الممكنات التي يلاحقها العدم ، ويطاردها الفناء .
ثانياً :
يقول المؤرخون إن حَبْر الأمة عبد الله بن عباس كان يُحدِّث الناس في مسجد
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقام إليه نافع الأزرق فقال له :
تُفتي الناس في النملة والقَملة ، صف لي إِلَهَك الذي تعبُد ؟
فأطرقَ إعظاما لقوله ، وكان ( ) جالساً فانبرى قائلاً : ( إِليَّ يا بن الأزرق ) ؟
فقال نافع : لَستُ إِيَّاك .
فثار ابن عباس ، وقال له : إنه من بيت النبوة ، وهم وَرَثة العلم .
فأقبل نافع نحو الإمام ( ) ، فقال (
) : ( يا نافع ، من وضع دينه على القياس لم يزل الدهر في التباس سائلاً
ناكباً عن المنهاج ، ظاعناً بالاعْوِجَاج ، ضالاً عن السبيل ، قائلاً غير
الجميل .
أصفُ لك إلهي بما وصفَ به نفسه ، وأعَرِّفُه بما عَرَّف به نفسه ، لا
يُدركُ بالحواس ، ولا يقاس بالناس ، قريبٌ غير مُلتَصِق ، بعيد غير منتقص
يوحد ولا يبغض معروف ، بالآيات موصوف ، بالعلامات لا إله إلا هو الكبير
المُتَعَال ) .
فحارَ الأزرق ، ولم يُطِق جواباً ، فقد مَلَكَته الحيرة ، وسدَّ عليه الإمام ( ) كل نافذة ينفذ منها ، وبُهِر جميع من سمعوا مقالة الإمام ( ) ، وراحوا يُرَدِّدُون كلام ابن عباس : إِنَّ الحُسين ( ) مِن بيت النبوَّة ، وَهُم وَرَثَة العلم .
في معنى ( الصَّمَد ) :
كتب إليه ( ) جماعة يسألونه عن معنى الصمد في قوله تعالى : ( اللهُ الْصَّمَدُ ) .
فكتب (
) لهم بعد البسملة : ( أما بعد : فلا تخوضوا في القرآن ، ولا تُجادلوا فيه
، ولا تتكلموا فيه بِغَير عِلم ، فقد سمعت جَدِّي رسول الله ( صلى الله
عليه وآله ) يقول :
( مَن قال في القرآن بغير عِلمٍ فَلْيَتَبَوَّأُ مقعدُهُ من النار ) .
وإن الله سبحانه قد فَسَّر الصمد فقال : ( اللهُ أَحَدُ * اللهُ الْصَّمَدُ ) .
ثم فَسَّرهُ فقال : ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ) .
( لَمْ يَلِدْ ) : لم يخرج منه شيء كثيف ، كالولد وسائر الأشياء الكثيفة ، التي تخرج من المخلوقين .
ولا شيء لطيف كالنفس ، ولا يتشعب من البدوات كالسِّنَة والنوم والخطرة ،
والهم والحزن ، والبهجة والضحك ، والبكاء والخوف ، والرجاء والرغبة
والسأمة ، والجوع والشبع ، تعالى عن أن يخرج منه شيء ، وأن يتولَّدَ منه
شيء كثيف أو لطيف .
( وَلَمْ يُولَدْ ) : لم يتولد منه شيء ، ولم يخرج منه شيء كما تخرج
الأشياء الكثيفة من عناصرهم ، والدابة من الدابة ، والنبات من الأرض ،
والماء من الينابيع ، والثمار من الأشجار .
ولا كما يخرج الأشياء اللطيفة من مراكزها ، كالبصر من العين ، والسمع من
الأذن ، والشم من الأنف ، والذوق من الفم ، والكلام من اللسان ، والمعرفة
والتمييز من القلب ، وكالنار من الحجر .
لا ، بل هو الله الصمد الذي لا شيء ، ولا في شيء ، ولا على شيء ، مبدع
الأشياء وخالقها ، ومنشئ الأشياء بقدرته ، يتلاشى ما خلق للفناء بمشيئته ،
ويبقى ما خلق للبناء بعلمه ، فذلكم اللهُ الصَّمد ، الذي لم يلد ولم يولد
، عالم الغيب والشهادة ، الكبير المُتَعال ، وَلم يَكُن لَهُ كُفوا أحد )
.
2012-05-01, 09:19 من طرف عاشقة مولاي علي
» المرحومة أمل الغالية (حنين الروح ) الفاتحة علي روحها الطيبة
2012-05-01, 09:10 من طرف عاشقة مولاي علي
» هل من ترحیب؟؟؟؟؟؟
2012-05-01, 08:58 من طرف عاشقة مولاي علي
» الزواج من الأجانب
2011-12-18, 10:19 من طرف العلویه بنت الرسول
» جوالك تحت المجهر ..
2011-09-04, 02:41 من طرف ربي خلينا لبعض
» الشوكلاته رفيقة المكتئبين
2011-09-04, 02:40 من طرف ربي خلينا لبعض
» طاولات فخمة
2011-09-04, 02:22 من طرف ربي خلينا لبعض
» أنتم مدعون الى quran fm
2011-08-16, 17:08 من طرف العروة الوثقى
» من اجل حوار هادف
2011-08-06, 11:26 من طرف محب الخير