منتديات العروة الوثقى

اهلا وسهلا بكم في العروة الوثقى

منتديات العروة الوثقى


    أشهر ابنية العالم(3)

    شاطر
    avatar
    معاً نحو الشمس
    مشرف منتدى المواضيع العلمية مشرف منتدى المواضيع الحوارية
    مشرف منتدى المواضيع العلمية                        مشرف منتدى المواضيع الحوارية

    عدد المساهمات : 198
    نقاط : 292
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    أشهر ابنية العالم(3)

    مُساهمة من طرف معاً نحو الشمس في 2009-11-06, 04:29

    تاج محل
    كان يحكم الهند في أوائل القرن السابع عشر الميلادي الأمبراطور المغولي شاه جيهان . و في عام 1621م تزوج هذا الأمبراطور أميرة ذكية و جميلة تدعى أرجوماند بانو بيجوم . و كان يحب زوجته هذه حبا جما . و كان لقبها ممتاز محل . و تقول إحدى الأساطير أن مبنى ((التاج )) ظهر لممتاز في حلم روته لشاه جيهان و أعربت عن رغبتها في بناء نصب تذكاري مثله بعد موتها كرمز لحبهما. و في عام 1631م توفيت ممتاز أثناء حالة ولادة في بلدة بورهانبور . و بعد موتها كان الأمبراطور محطم القلب حتى أنه فكر في التخلي عن عرشه. و في النهاية قرر تخليد حبه ببناء أجمل قبر بني على الإطلاق .
    و لتحقيق هدفه استدعى الأمبراطور بعض أفضل الفنانين و المعماريين في الهند و بلاد فارس و بلاد العرب و تركيا و آسيا الوسطى .و أخيرا ، و بعد أن أصبح المخطط الأولي جاهزاً . بدأ بناء تاج محل في عام1632م . و استخدم أكثر من عشرين ألف عامل في بناء هذا المبنى الرائع . و استغرق استكماله حوالي عشرين سنة و بلغت تكاليف بنائه (40)مليون روبية.
    و مجمع تاج محل مستطيل الشكل طوله (580)متراً (634 334 )ياردة . و هو يستند إلى قاعدة من الرخام مساحتها(94)مترا مربعا (313قدماً) يبلغ ارتفاعها سبعة أمتار (22قدماً) . و توجد أربعة مآذن في زواياه الأربعة . و يبلغ ارتفاع التاج نفسه (60)متراً(200 قدم). وهو مبنى ثماني الشكل من الرخام الأبيض المزين بالحفر و المرصع ب(12) نوعاً من الأحجار شبه الكريمة على شكل أزهار ، كما تزينه آيات من القرآن الكريم محفورة في الرخام . و استقدمت مواد البناء من بلدان كثيرة منها الجزيرة العربية و مصر و التيبت و مناطق مختلفة في الهند.و في الجزء الأسفل من المبنى يقع قبر بيجوم و شاه جيهان ، و هما مزينان بالأحجار الكريمة .
    و كان الأمبراطور يريد بناء قبر مطابق لتاج محل من الرخام الأسود لنفسه على الضفة الأخرى لنهر يامونا لكن ابنه سجنه قبل أن يتمكن من ذلك.
    و تاج محل اليوم مزار للجميع . و يأتي لزيارته آلاف السياح من الهند و بلدان أخرى . و هو يبدو في الليالي المقمرة لامعاً برخامه الأبيض و كأنه مشهد في حلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-16, 23:20